أخر الاخبار

كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة Disavow Links 2023

 الروابط الخلفية الضارة هي عبارة عن روابط من مواقع أخرى وتشير إلى موقع الويب أو المدونة الخاصة بك، وتعتبر ضارة أو سيئة إذا كانت تأتي من مواقع ذات جودة منخفضة أو غير مرغوب فيها.

كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة Disavow Links 2023

 تؤثر الروابط الخلفية الضارة بالسلب على تصنيف موقع الويب في محركات البحث وقد تتسبب في عقاب الموقع من قبل محركات البحث جوجل وغيرها وتقليل مصداقيته أمام الزوار.

كيفية فحص الروابط الخلفية ومعرفتها

لكي نفعل ذلك توجد كثير من الأدوات منها المجانية والمدفوعة ولكن لسنا مضطرين لإستخدام الأدوات المدفوعه حيث تقوم جوجل بتوفير ذلك مجاناً وبشكل بسيط عن طريق أدوات مشرفي المواقع نقوم بالذهاب إلي روابط سوف تجد أهم المواقع التي تضع رابطاً إلي موقعك قم بالخول إليها عن طريق النقر على المزيد

الآن يمكنك معرفة كل المواقع واستخراجها بطرق مختلفة عن طريقة كلمة تصدير بصيغ مختلفة منها جداول بيانات جوجل أو excel او csv

ثم نقوم بفتح الملف و نقوم بتحديد روابط المواقع ونسخها ونقوم بلصقها في ملف notepad وهو موجود في أغلب أجهزة الكمبيوتر ونقوم بحفظها بإسم مناسب ليسهل التعديل عليها فيما بعد

كيفية تحديد الروابط السيئة أو الضارة

يجب عليك تحديد الروابط الضارة  . يمكنك استخدام أدوات مثل أداة  Moz لتقييم  جودة الروابط الخلفية. بعد تثبيت أداة  Moz في متصفحك ، يمكنك زيارة المواقع التي تشير إلى موقعك والتحقق من معلومات الدومين والسكور الخاص بها. قم بتجميع قائمة بالروابط السيئة أو الضارة التي ترغب في التنصل منها.

ولو قمت بالدخول لموقع Moz والذي ستحتاج إلي إنشاء حساب لإستخدامه بصورة مجانية هنا تقوم بتحليل موقعك أو مدونتك هيجيب لي تقرير

 انا أركز على Spam Score على طول هو بيقول لك لو من 1% ل 30% ده يعني في المعدل المظبوط تمام ولو من 31 ل 60% أيضاً لا خطوره من هذه  النسبه عندك.

 بعد كده من 61% ل 100% طبعا ده كده يعني طبعاً في خطوره جداً وطبعاً ألغي طبعاً الموقع بتاعك ليس المحتوي ولكن تغيير الدومين الخاص بموقعك  وابتدي ابنيه من اول وجديد

ستجد هنا كل الروابط الضارة التي تشير اليك وهي بها Spam Score عالي

ملحوظة يجب ان تضع في الحسبان بعض الأمور الأتية :-

ü    أن يكون الرابط الخلفي أو الباك لينك لا يزيد عن 5% spam score

ü    أن يكون الدومين أثورتي 25% فأعلي

ü    أن يكون البيج أثورتي 30 % فأعلي

التعامل مع الروابط المجمعة بحذر

بعد تجمع الروابط الضارة ، يجب أن تتعامل معها بحذر. و لا تقم بحذف الروابط بشكل فوري ، بل قم بتجميعها في ملف نصي notepad انتظر حتى يكون لديك عدد من الروابط السيئة قبل أن تبدأ في التعامل معها. هذا يساعد في تجنب التأثير السلبي على تصنيف موقعك.

إستخدام أداة التنصل من الروابط الخلفية الضارة

بعد تجميع الروابط الضارة في ملف notepad ، يمكنك استخدام أداة التنصل المقدمة من Google للتخلص منها. قم بتسجيل الدخول إلى أدوات مشرفي المواقع واستخدم أداة التنصل لتحميل ملف النص الذي يحتوي على الروابط السيئة. ستقوم Google بعملية تحليل للروابط وتقديم توصيات لكيفية التعامل معها

للتنصل من الروابط الخلفية الضارة أو السيئة ، يمكنك اتباع الخطوات التالية باستخدام أداة  Google Search Console Disavow Links :

أولاً :- قم بتسجيل دخولك على حسابك أدوات مشرفي المواقع

ثانياً:- أنقر على علامة التبويب "الروابط"

ثالثاً:- أنقر على زر "تنصل من الروابط"

رابعاً:- انقر على زر "إنشاء ملف التنصل".

خامساً:- انقر على زر "تحميل ملف التنصل".

يمكنك اتباع النصائح الأتية ، لتجنب الروابط الخلفية الضارة في مستقبلاً  :

أولاً:- بناء روابط خلفية ذات جودة عالية

قم ببناء باك لينكات أو روابط خلفية عالية الجودة من مواقع ذات سمعة طيبة وموثوقة. يمكنك ذلك من خلال تدوين المقالات كضيف في مواقع أخرى والمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي وإرسال موقع الويب الخاص بك إلى المواقع الموثوقة.

ثانياً :- قم بمراقبة موقع الويب الخاص بك بانتظام للبحث عن الروابط الخلفية الضارة

يمكنك استخدام أدوات فحص الروابط الخلفية لتحديد الروابط التي قد تكون ضارة، وإذا وجدت أي روابط خلفية ضارة فيجب عليك التنصل منها بأسرع وقت ممكن.

ثالثاً:- تجنب شراء الروابط الخلفية أو تبادلها:-

قد يكون البعض يفكر في شراء الروابط الخلفية أو تبادلها مع مواقع أخرى كوسيلة لزيادة تصنيف موقعهم في محركات البحث. ولكن هذه الأساليب غير أخلاقية وقد تتسبب في ضرر موقعك بدلاً من الفائدة. تجنب هذه الممارسات وركز على بناء روابط طبيعية .

رابعاً:- عدم تحديث ملف التنصل قبل مرور 3 شهور أو عند الحاجة:-

يجب أن تتعامل مع أداة التنصل بحذر وعند الحاجة بعد مراجعة جميع الأمور التي ذكرناها بالمقال وقم بتجميع الروابط الضارة بنفس الملف السابق تقديمه لجوجل وتحديث الملف.

 ولكن لا تقدم الملف المحدث إن أدرت قبل مرور ثلاثة أشهر من تقديم أخر ملف تنصل أو عند الحاجة حيث أن كل ذلك يؤثر على جودة موقعك لدي جوجل .

لمشاهدة فيديو الشرح من هنا 

خاتمة:

باستخدام الأدوات المناسبة واتباع الممارسات السليمة، يمكنك التخلص من الروابط الخلفية الضارة وتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.

 تذكر أن البناء العضوي لروابط خلفية عالية الجودة هو الطريقة الأكثر فعالية لتعزيز مصداقية موقعك وزيادة رؤية محتواك على الإنترنت. استثمر وقتك وجهودك في بناء استراتيجية روابط صحيحة وستحقق نتائج إيجابية على المدى الطويل.

نعمان عبدالله
بواسطة : نعمان عبدالله
محبٌ للعلوم والتكنولوجيا، قررت إطلاق مدونة وقناة "إتعلم تقنية" على اليوتيوب بهدف تكوين موسوعة علمية تقنية شاملة. وتقديم كل ما أعرفه وأتعلمه يعكس اهتمامي البالغ بتوفير المحتوى الهادف والقيم. انضموا إلى رحلتي في عالم التكنولوجيا والتعلم المستمر، وتابعوا مدونتي وقناتي لتكونوا على اطلاع دائم بأحدث المعلومات والفرص. باستمراركم في متابعة مدونتي وقناتي، ستكونوا جزءًا من رحلة مليئة بالمعرفة والتقنية. شكرًا لثقتكم ومتابعتكم المستمرة!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-