أخر الاخبار

أفضل طرق إنشاء باك لينك لموقعك لتصدر النتائج لمحركات البحث

مقدمة :-

أهلاً بكم أصدقائي في موقع إتعلم تقنية دعونا نري فى النهاية ما الهدف من كتابة مقالاتك كمدون فأنت فى النهاية صاحب سلعة أو منتج مثلك مثل من يبيع المنتجات المادية الملموسة الهدف هو الوصول إلي المهتم بالمنتج وبيعه له

أفضل طرق عمل باك لينك لموقعك لتصدر النتائج لمحركات البحث

وأيضاً المدون صاحب المدونة أو الموقع ما الهدف من كتابة مقالاته ألا وهي الوصول للقارئين لإفادتهم بالمعلومات القيمة التي يسردها عن المجال الذي يهتمون به .

ولذلك نتفق أن الهدف من كتابة مقالات مفيدة وقيمة هو الوصول للقارئين المهتمين بالمحتوي الذي تكتب عنه وبذلك يكون القاريء إستفاد بمعلومات قيمة ومفيدة وبالمقابل يعرض المدون إعلانات جوجل أدسنس  Google Adsense  بالمدونة أو الموقع الخاص به للربح من نشرها لديه .

و بالطبع كلما زادت مشاهدات المدونة زادت أرباح صاحب المدونة وسيكون بذلك إستفاد بمحتوي الموقع أو المدونة أكبر عدد ممكن وهذا لا يقدر بثمن و صاحب المدونة إستفاد من أرباح نشر تلك الإعلانات .

يأتي السؤال هنا 

ما هي أقوي طرق ظهور موقعي أو مدونتي للقارئين والمهتمين ؟

والإجابة هي خطوات عديدة ومنها :-

1-   الإهتمام بتضمين الكلمات المفتاحية برابط URL للمقالات داخل الموقع .

2-الإهتمام بجعل عناوين المقالات قصيرة ومفهومة .

3-   تحسين معدل ظهور المقالات بتضمين الكلمات الرئيسية بأعداد كافية .

4-  الربط الداخلي بين مقالاتك وصفحاتك .

5-تحسين سرعة المدونة أو الموقع بإستمرار .

6-نشر مقالات قيمة وطويلة تضيف قيمة للقارئ .

7-   نشر  الروابط الخارجية .

8-    تضمين صور وفيديوهات للمقالات تكسر الملل للقراء .

9- الإشارة إلي موقعك أو مقالات عن طريق روابط داخل مواقع ذات ثقة لدي محركات البحث ( الباك لينك )

و في هذه المقالة أصدقائي سنتحدث عن أفضل طرق عمل الباك لينك لموقعك لتصدر موقعك أو مدونتك لنتائج محركات البحث , وهذه من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها لتصدر موقعك نتائج البحث جوجل و بينج و ياهو و غيرها .

ولذلك يثور هنا التساؤل 

  • ما هو الباك لينك  (Back Links ) ؟
  • و ما الشروط الواجب توافرها في الباك لينك  (Back Links ) ؟
  • وما هي أنواع الباك لينك  ( Back Link ) ؟
  • و ما الفرق بين رابط الباك لينك دو فولو (Do follow) و النو فولو ( No follow؟
  • و ما هي أفضل طرق الحصول على باك لينك  ( Back Link )مجاني ؟
  • و ما هي الطرق الخاطئة لإنشاء باك لينك ( Back Link ) قوي ؟

الأدوات التي تظهر لنا قوة الموقع Page Authority  و Domain Authority و Spam Score

لذلك سنبدأ التحدث عن كل تساؤل على حدا ونبدأ بالسؤال الأول كالأتي :

ما هو الباك لينك ( Back Link ) ؟ ما هو تعريف الباك لينك ( Back Link ) ؟

الباك لينك ( Back Link ) أو الرابط الخلفي هو إرتباط مقالاتك أو الموقع أو المدونة الخاصة بك بمواقع أخري أو مقالات أخري عن طريق ما يسمي بالروابط الخارجية أو السيو الخارجي  ويوجه الزوار وعناكب محرك البحث إلى مقالاتك أو موقعك أو مدونتك .

و بذلك يتم تحسين ظهورك لدي محركات البحث جوجل Google أو بينج  Bing أو ياهو Yahoo وغيرها أى أن جوجل تعتبر بهذا الربط بين موقعك و مواقع أخري تشير إلي موقعك بعمل باك لينك موقع مفيد ويقدم قيمة حقيقية .

وعلى سبيل المثال ببساطه أنك تقوم بمشاركة الرابط الخاص بمقالة لك مع موقع أخر أو مقالة أخري بموقع أخر  يقدم نفس المحتوي مثلاً .

وكلما زاد عدد المواقع التي تشير إلي مقالاتك أو موقعك عموماً والإشارة هنا هي الباك لينك الخاص بك كلما زاد تحسن ظهورك بمحركات البحث

و تعريف الباك لينك في  موقع ويكيبيديا :

الروابط النصية (بالإنجليزية: Back links)‏، و المعروفة أيضاً باسم الوصلات الواردة، هي وصلات ذات كلمة معينة إلى موقع أو صفحة على الإنترنت، كلما كان ترتيب وأهمية الموقع عالية كلما حظي الموقع في الرابط النصي بتقييم أعلى لدى محركات البحث، والتي تعد من إحدى عناصر (تحسين محركات البحث) التي تساهم في رفع ترتيب المواقع في نتائج البحث .

 ولكن يأتي السؤال هنا هل يتم مشاركة أو ربط مقالاتي أو موقعي مع أى موقع دون قاعدة نسير عليها عن إنشاء باك لينك قوي لذلك وجب التساؤل هنا

ما الشروط الواجب توافرها في الباك لينك (Back Links ) ؟

قبل أن نربط الموقع أو المدونة الخاصة بنا بموقع أو مدونة أخري وذلك كباك لينك لموقع يجب أن تأخذ في الإعتبار بعض الشروط ومنها :-

ربط مدونتك أو موقعك بباك لينك لموقع يقدم نفس المحتوي :-

الباك لينك هو ربط مقالة تتحدث عن معلومات مفيدة في محتوي معين كمثال لموقع يقدم محتوي عن الطبخ وأهم الوصفات للطبخ و جودتها عندما تريد أن يقوم بإنشاء باك لينك له .

المفترض أن يقوم بإختيار مواقع تقدم نفس المحتوي حتي لا يعتبر الزائر للموقع إعتبار أن الباك لينك هذا غريب وبالتالي سيكون سبب لمغادرة الموقع الذي به هذا الباك لينك الغريب .

كمثال موقع يقدم محتوي تقنية ينشأ باك لينك لموقع يقدم محتوي عن الطبخ هذا أكيد غير مقبول لذلك لكي يقوم الباك لينك بدوره يجب أن يكون لموقع يقدم نفس المحتوي .

تهيئة وتجهيز موقعك قبل إنشاء باك لينك  -:

يجب عليك قبل أن تقوم بإنشاء روابط خارجية أو باك لينك Back links أن تقوم بتجهيز مدونتك أو موقعك داخلياً .

 وتقوم بضبط السيو الداخلي وربط المقالات ببعضها داخل الموقع بصورة جيدة و ضبط الكلمات الرئيسية للمقالات و أرشفة المقالات و أن تكون حصرية و أن تكون تقدم قيمة للزائر أو القارئ لكي يأتي الباك لينك ثماره

قوة الموقع لدي محركات البحث :-

من أهم الأشياء في الباك لينك هو النظر إلي مقاييس قوة الموقع الذي ستقوم بربطه معك و إنشاء باك لينك معه .

و النظر إلي مقاييس Page Authority بيج أثورتي و Domain Authority دومين أثورتي كلما كان Domain Authority للموقع أكثر من 20 فأعلي كلما كان أفضل ويفضل يكون 25 فأعلي .

كل ما كان الموقع قوي وسيؤدي دوره في نقل قوته وثقته لدي محركات البحث إلي موقعك وهذه هي الغاية من الباك لينك في الأخير نقل ثقة المواقع لبعضها لتأخذ ثقة لدي محركات البحث وتصدر النتائج .

الرابط الخاص بك ونوعه

يفضل دائماً أن يكون رابط موقعك Do follow لتنقل إلي موقعك قوة الصفحة , لأن لو جعلت رابط موقعك No follow ستجعل عناكب وخورزميات محركات البحث تتوقف ولن تدخل موقعك أو مدونتك وبالتالي لن تنقل أى قوة أو ثقة من الموقع الآخر .

النظر على السبام سكور  Spam Score

من المهم جداً النظر إلي السبام سكور Spam Score للموقع الذي سنقوم بعمل باك لينك منه لأن الباك لينك عندما تدخل عناكب البحث لموقعك.

 كما تنقل Domain Authority و قوته لموقعك تنقل أيضاً السبام سكور Spam Score لموقعك .

فحتي لو كان الموقع الذي تريد إنشاء باك لينك منه قوة  Domain Authority  الخاص به عالية مع Spam Score عالي هنا لا يجب أن تقوم بعمل باك لينك مع هذا الموقع بل عند إختيارك للموقع الذي ستقوم بإنشاء باك لينك معه النظر إلي المقايسين معاً بحيث يكون Domain Authority للموقع عالي و يكون Spam Score قليل جداً يفضل أن يكون أقل من 5 % لأن فى الأخير أنا أريد نقل قوة المواقع إلي موقعي وليس ضعفهم .

ويأتي بعد ذلك السؤال عن أنواع الباك لينك 

وما هي طرق الباك لينك ( Back Link ) الخارجية ؟

من أنواع الباك لينك ( Back Link ) التعليقات ( blog comments )  و إضافة موقعك بدليل المواقع و إضافة موقعك أو مقالاتك بالمنتديات و ومنشورات ومقالات المواقع الأخري و Guest Post

1- التعليقات  ( blog comments ) :-

- وهو أن تقوم بنشر رابط موقعك بموقع أخر عن طريق الدخول للموقع المستهدف الذي لديه Domain Authority عالي القوة و Spam Score قليل جداً حينها نذهب أحدي مقالات الموقع الأخر وإضافة تعليق قيم يضيف وليس أى تعليق وارفاق رابط موقعك معه وفقط لا هذه الطريقة غير إحترافية يا صديقي.

 - لا يفضل أن تقوم بالتعليق بطريق شكراً نرجو زيارة موقعنا على الرابط التالي وغيرها من الطرق الغير إحترافية في نشر التعليق بل يجب أن تقوم بإضافة تعليق ذكي و يقدم قيمة لكي يوافق على نشره صاحب الموقع لأن لو التعليق ذو قيمة و يضيف ويقوى من مقالة صاحب الموقع فأكيد لن يتردد في الموافقة علي التعليق .

- ولكي تقوم بعمل هذا النوع من الباك لينك سوف تضيف في بحث جوجل كلمات  لإظهار المواقع المتاح إضافة التعليق لها وتقدم نفس المحتوي .

وهذه الكلمات هي leave a comment " keyword " و تقوم بإضافة الكلمة المستهدفة الخاصة بالمحتوي الذي تقدمه مثال السياحة أو التقنية أو غيرها بدل كلمة keyword 

سيظهر في نتائج البحث المواقع التي تستطيع أن تترك بها تعليق وعند إضافة التعليق يجب مراعاة ما تحدثنا عنه في طريقة التعليق وبذلك تكون أضفت تعليق كباك لينك لموقعك والأهم أن تنظر الي الدومين أثورتي وقوته للموقع وان يكون أعلي من 20 والسبام سكور يكون أقل من 5 %

2- إضافة موقعك بدليل المواقع :-

وخدمة دليل المواقع هذه تقوم بها كثير من المواقع بأن تقوم بتخصيص مكان بالموقع لإضافة بيانات موقعك لنشر للذائرين الخاصين به ويوجد مواقع أخري قائمة على فكرة دليل المواقع وهذه أسهل طرق الباك لينك والتي تأتي ثمارها أيضاً أكيد .

و لإضافة موقعك بدليل المواقع تبحث بهذا الكود inurl:add-site.html "دليل المواقع" هذا الكود المظلل بالأصفر تقوم بنسخه وإضافته ببحث جوجل سيظهر لك كل المواقع التي تتاح بها إضافة موقعك بها

3- منشورات ومقالات المواقع الأخري :-

ومن ضمن أنواع الباك لينك هو نشر مقالات الأخرين لموقعك مع تضمين روابط مواقعهم وهذا أيضاً نوع أخر ينقل قوة  Domain Authority لموقعك وهذا أيضاً من الطرق الجيدة .

4-  المنتديات  :-

وهو أيضاً مفيد أكيد جميعنا نعلم عن منتديات كثيرة أو سمعنا عنها مثل منتدي فتكات والمنتديات التقنية والنسائية و غيرها وبكل بساطة تقوم كتابة مقال ذو قيمة يفيد الناس بنفس محتوي المنتدي الذي أضيفه مثل محتوي موقعك وتقوم بإضافته وتضمين روابط مقالاتك وموقعك داخله وبذلك ت كون أنشأت باك لينك مع المنتديات .

و للوصول للمنتديات التى تقدم نفس المحتوي والبحث بأداة MOZ عن قوة الدومين أثورتي وأن يكون أعلي من 20 والسبام سكور وأن يكون أقل من 5 % و بعد ذلك نقوم بإضافة مقالة مفيدة بها رابط موقعك أو مدونتك ونجد أن المنتديات يجب التسجيل بها لإضافة ذلك ومع ذلك فهي طريقة جيدة لنشر باك لينك قوي

5- الجيست بوست  Guest Post :-

وهذا النوع يكون فالغالب مدفوع فهو فهو يختلف لأن في هذا النوع لكي تقوم بإنشاء الباك لينك التواصل مع صاحب المدونة أو الموقع وطلب منه ربط موقعك بأحدي صفحات موقعه .

و فالغالب يطلب صاحب الموقع أو المدونة مقابل مادي مقابل أن يقوم الطالب بإنشاء مقالة متخصصة في محتوي الموقعين ويضيف فيه الروابط الخلفية أو الباك لينك وفي وصف الكاتب و هنا تكون أنشأت باك لينك قوي .

و ما الفرق بين رابط الباك لينك دو فولو ( Do follow ) و النو فولو ( No follow )  ؟

هناك نوعين من روابط الباك لينك أو الروابط الخلفية  رابط الباك لينك دو فولو ( Do follow ) و النو فولو           ( No follow )

رابط الباك لينك دو فولو  ( Do follow )

وهو بكل بساطة ينقل قوة الصفحة التي تم ربطها بموقعك , فلو أن Page  Authority  الذي تم ربطه بموقعك 12 فهنا موقعك سوف يأخذ من هذا الرقم ليضيف ثقل وقوة لموقعك ,

وأيضاً سيجعل عناكب البحث تدخل لموقعك من هذه الصفحة ليجعل جوجل يضع لدي موقعك ثقة و قوة أكبر  , وسيكون إنتقال الزائرين لهذه الصفحة بضغطة زر على الرابط الخاص بك سيتم تحويلهم لموقعك بسهولة .

رابط الباك لينك النو فولو  ( No follow )

لا ينقل هذا النوع من الروابط الخلفية أي صلاحيات إليك ، فهو يجعل  عناكب البحث تتجاهل هذا الرابط وعدم الانتقال إليه ، إذا كان عديم الفائدة أمام محركات البحث ولا يمكن للمستخدمين نقل أي مشكلة أيضًا.

أشهر مثال على ذلك هو روابط منصات التواصل الاجتماعي ، على سبيل المثال: Facebook  جميع الروابط المؤدية إليه (No follow) ، لكنك ستحصل على وصول مجاني إلى جمهورك المستهدف ومتابعيك.

لكن السؤال هو أيهما أفضل؟ في الواقع ، يعتمد استخدام كلا النوعين على أهدافك ، حيث ستمنحك الروابط (غير المتتابعة) وصولاً مجانيًا ، مما يعزز تأثير الصفحة على المستخدمين ومحركات البحث ، بينما (متابعة) ستلعب أيضًا دورًا في نفس التأثير ، ولكن سوف تحصل على صفحتك أو موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج محرك البحث.

و ما هي أفضل طرق الحصول على باك لينك ( Back Link ) مجاني ؟

يعتقد الكثيرين أن الباك لينك هو إضافة الرابط الخاص بموقعك بصورة عشوائية دون معايير معينة و بالطبع بعد قراءتك لهذه المقالة أتمني أن تكون غيرت رأيك عزيزي القارئ لكي تضيف باك لينك جيد :-

الأولي :-

وهي نوع الباك لينك الجيست بوست Guest Post و كثيرين يعتقدون أن هذا النوع يكون بمقابل فقط ولكن ليس فى الغالب فهناك طريقة فعالة وجيدة وهي البحث عن المواقع والمدونات الجيدة والتي تقدم نفس المحتوي ولكن قوة صفحتها عاليه والسبام سكور لديها لا يذكر وبعد البحث الجيد تنظر إلي كل موقع وتري ما الذي ينقصه من المقالات تقدر تقدمه بصورة إحترافية ومشاركتها مع هذا الموقع سيوافق صاحب الموقع بنسبة كبيرة على الباك لينك لأنك قدمته بصورة إحترافية.

الثانية :-

  أن تقوم بكتابة مقالات متخصصة و متكاملة وتقدم أفادة وشاملة كل عناصر المواضيع التي تتكلم عنها وبالتالي ستجعل جميع أصحاب المواقع يعطوك باك لينك بصورة مجانية , فأنت الأن من تعطيهم قوة لصفحاتهم بضبطك للسيو الداخلي الخاص بك .

الثالثة :-

أن تقوم بعمل بالك لينك بمواقع كتابة المقالات الشهيرة و منها موقع Quora  وغيرها التي تعطي لك المجال لكتابة المقالات بشكل مجاني , مع وجود عالي جداً للمستخدمين الذين ستستفاد بتدفقهم إلي موقعك .

و ما هي الطرق الخاطئة لإنشاء باك لينك ( Back Link )  ؟

1. روابط مواقع الويب لربط SEO فقط :

بعض المواقع معدة فقط لنشر روابط أخرى ، مثل الروابط الخلفية ، وعادة ما يكون المحتوى الموجود على هذه المواقع غير ذي صلة وذو جودة رديئة . 

2. روابط التعليقات من مواقع أخرى:-

قد تلاحظ عشرات التعليقات على مدونتك وموقعك الإلكتروني تخبرك أن هذه المقالة رائعة وتعليقات تحفيزية أخرى ، لكنك لا تدرك أن هذه التعليقات تحتوي على روابط خلفية ضارة بموقعك على الويب. أصبحت عناكب Google أكثر ذكاءً في التعرف على هذه الروابط الخلفية ، لذا يجب الانتباه إليها لأنها قد تكون ضارة جدًا بموقعك على الويب. وقبل أن توافق على أى تعليق أعرف مصدره جيداً لكي تعرف هل هو جيد أم لا . 

3 . الإفراط في تضمين نص الرابط :-

Anchor text هو نص مرئي يحتوي على رابط ، عند النقر فوقه ، إذا حصلت على الكثير من الروابط الخلفية مثل Anchor text ،  هنا تعتقد عناكب بحث Google أن هناك خطأ ما في هذه الروابط وترسل تحذيرًا إلى موقعك ، مما يؤدي إلى الإضرار بموقعك .

4. الروابط من مواقع الويب ذات الجودة الرديئة:-

يتم إنشاء بعض المواقع للروابط فقط ، وتحتوي هذه المواقع على محتوى لا معنى له ومتكرر وأحيانًا منسوخ. هناك بعض شركات القبعة السوداء التي تنشئ مواقع مخصصة لكل موضوع لإظهار أن هذه المواقع عالية الجودة وذات صلة ، لكن Google Panda ، المسؤول عن ترتيب المواقع ذات المحتوى الضعيف أو المسروق ، سيجد مثل هذه المواقع وتزويرها . يتم تصنيف المواقع على أنها روابط خلفية ضعيفة ويمكن أن تلحق الضرر بموقعك.

5. روابط من مواقع جغرافية ليست هي الجمهور المستهدف لعملك:-

ونظرًا لأن مواقع الويب تحتوي على روابط خلفية خاصة بك ، فمن الأفضل أن تشترك في نفس مجال العمل مثلك. إذا حصلت على روابط خلفية من مواقع جغرافية بعيدة عن عملك وعن جمهورك المستهدف ، فسوف تشك عناكب Google في أن هذه الروابط هي رسائل غير مرغوب فيها وبالتالي تلحق الضرر بموقعك.

الأدوات التي تظهر لنا قوة Page Authority  و Domain Authority و Spam Score

الأداة الأشهر في هذا الموضوع أداة موز MOZ  والتي تقدر أن تقوم بتنزيلها بمتصفح كروم الخاص بك والإشتراك في الموقع الخاص بها لإعطائك النتيجة الحقيقة لقوة كل موقع من حيث Page Authority  و Domain Authority و Spam Score وهذه هي الأداة الأشهر في قياس تلك المقاييس بصورة ممتازة .

ولتحميل أداة MOZ من هنا

          تحميل أداة MOZ

و يمكن أن تضيف رابط موقعك لنشره بمحركات البحث من موقع small seo tools إذا أردت    

 لمشاهدة فيديو الشرح من هنا
 

وهنا نكون وصلنا إلي نهاية المقال أتمني أن أكون أفادتكم شكراً لكم .
نعمان عبدالله
بواسطة : نعمان عبدالله
محبٌ للعلوم والتكنولوجيا، قررت إطلاق مدونة وقناة "إتعلم تقنية" على اليوتيوب بهدف تكوين موسوعة علمية تقنية شاملة. وتقديم كل ما أعرفه وأتعلمه يعكس اهتمامي البالغ بتوفير المحتوى الهادف والقيم. انضموا إلى رحلتي في عالم التكنولوجيا والتعلم المستمر، وتابعوا مدونتي وقناتي لتكونوا على اطلاع دائم بأحدث المعلومات والفرص. باستمراركم في متابعة مدونتي وقناتي، ستكونوا جزءًا من رحلة مليئة بالمعرفة والتقنية. شكرًا لثقتكم ومتابعتكم المستمرة!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-