أخر الاخبار

كيفية إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة والربح منها للمبتدئين 2023

يعد التدوين مصدرًا اقتصاديًا للربح من الإنترنت حيث يمكن إنشاؤه والحفاظ عليه بسهولة. تخيل حياة يمكنك فيها تدوين الأشياء التي تهمك وقتما تشاء وأينما كنت.

إن التدوين يعتبر عنصراً هاماً على الإنترنت فهو يهدف إلي الرد على أى تساؤل يتم البحث عنه عن طريق مقالات ومنشورات . لذلك من أبرز مصادر المعلومات والأجوبة على الأسئلة هي المقالات والمنشورات المنشورة داخل المدونات بأنواعها المختلفة والمتنوعة .

هل يمكن لأى شخص إنشاء مدونة والربح منها ؟

الإجابة نعم بالطبع لكل شخص وأى شخص من الأشخاص يريد الكتابة أو يهواها و تحديد أنه يريد الكتابة أو يهواها هو لسبب مهم جداً هو أن انشاء مدونة والربح منها يحتاج بعض العمل و الصبر على النتيجة لأنه لا يمكنك النجاح في بداية الطريق وبداية إنشاء مدونتك .

 ولكن إذا عملت بجد مع الإستمرار على العمل فستحصل بالتأكيد على الأرباح والنجاح  في جني الأرباح من إنشاء مدونة .

من المهم أن تعمل على التدوين بحب وأن تحرص على أن يكون العمل يرقي إلي الإمتياز وان تعمل بذكاء , و أن يكون العمل مستمر حتي تتعرف محركات البحث على أن مدونتك تقوم بتقديم محتوي جدي وهادف ويفيد الناس , و بالتدريج سيبدأ ظهور مدونتك فى النتائج الأولي لمحركات البحث وتحصل بالتالي على الزيارات المجانية .

ما أهم عناصر يجب أن تشملها المدونة ؟

- يجب أن يكون محتوي المدونة محتوي حصري ومكتوب عن طريقك و مكتوب من الأفكار الخاصة بك وأن تكون كل محتويات المدونة كذلك من صور ليس عليها حقوق طبع ونشر لمواقع أخري على صور مقالات مدونتك , وهذه الصور يمكنك بسهولة إنشاءها عن طريق مواقع تصميم مجاناً مثال موقع كانفا canva  أو ممكن أستخدام مواقع التي تقدم لك الصور المجانية بدون حقوق طبع ونشر مثل موقع pixabay أو  pexels

- عند إنشاءك مدونة يفضل أن تقوم بإختيار أن تقدم محتواك بلغتك , لأنه عند كتابة مقال بلغتك سيكون من السهل عليك التعبير و توصيل أفكارك .

- أيضاً مهم جداً أن قوم بإختيار قالب من القوالب الإحترافية التي تعطيك خيارات متعددة منها أن تتيح لجمهورك التعليق أسفل الموضوع للإستفسار عن الموضوع أو لتقديم دعم لمحتواك المفيد أو غيرها

- في هذه المقالة سوف نقوم بشرح كل هذا شرح شامل قدر المستطاع كل ما عليك هو متابعة قراءة المقال للإستفادة بإذن الله , وهنا سنشرح كيفية إنشاء مدونة إحترافية والربح منها في 2023

مراحل إنشاء المدونة والربح منها 2023

المرحلة الأولي : البحث عن مجال المدونة وكيفية التخصص في هذا المجال

أولاً و الهامة جداً وهي قرارك قبل أى شئ عن أى نوع مدونة التى يفضل أن تبدأ بها ؟ وكيفية إختيار مجال أو محتوي مربح وهذا مهم ؟ و ما هي المجلات الأكثر إنتشارا ً ؟.

يفضل أن لا تتسرع في إختيار النيتش الخاص بالمدونة بشكل عشوائي , وذلك لأن هذا سيجعلك تندم فى المستقبل بعد أن تتعب فى المدونة التي لا يهتم بالنيتش الخاص بها أحد فلذلك إنتبه .

ولكن هل تعرف أولاً ما هو النيتش وكيفية إختيار فكرة لهذا النيتش أو التخصص ؟

النيتش هو مجال معين تتخصص فيه مدونتك , لنقول إنك تريد الكتابة عن التسويق الرقمي , أو إنشاء المواقع و المدونات بالإنترنت , أو الربح من الإنترنت , وكل هذه المواضيع تندرج تحت مجال التكنولوجيا عموماً و افضل الأكلات , تندرج تحت مجال الطبخ , و الأعشاب الطبية , تندرج تحت مجال الطب البديل وغيرها من المجاللات .

وهنا سيكون عليك إختيار المجال بناء على الموضوعات التي ستكتب عنها فى مدونتك وكيفية الربح منها من هذ التخصص .

الآن جمع كل أفكارك والإهتمامات الخاص بك و كل تخصص تفهم وتقدر تكتب فيه في ورقة , وهنا سنبدأ البحث عن أفضل الأفكار التي يمكن أن نكتب فيها داخل هذا التخصص وهو ما يسمي بالميكرونيتش والتي تجعلك تنشئ مدونة تجني أرباح جيدة .

ما هو الميكرو نيتش الخاص بمدونتك Micro Niche blog ؟

الميكرونيتش الخاص بالمدونة هو تخصص الكتابة الذي إختارت الكتابة فيه مخاطب أو مستهدف جمهور بعينه داخل مجال بعينه . 

كمثال عندما تختار ميكرونيتش المدونة فى مجال الرياضة , هنا يجب أن تكتب في مدونتك فى موضوع واحد من الموضوعات الرياضية من موضوعات الرياضة المختلفة مثال :

أخبار كرة القدم ؟

كيف اكون لاعب كرة قدم محترف ؟

وغيرها المحتوي المذكور هو جزء من مجال الرياضة , وهنا سيكون من السهل لجمهورك حفظ مدونتك وإسمها لأنها محددة بإهتماماتهم وهذا سيجعل منهم زوار يومياً على مدونتك .

لهذا يفضل بل يجب أن تكتب في محتوي مخصص ( ميكرونيتش ) لكي تكون مدونتك ناجحة وتقدر على الربح منها .

عندما تكتب في مدونتك بشكل أكثر تخصص وتكون مدونتك من مدونات ميكرونيتش الأكثر تخصصاً هذا سيجعل من مدونتك متخصصة بشكل أكبر مما سيجعل الجمهور المستهدف محدد جداً وسيكون بذلك هذا الجمهور سيزيد من أهمية مدونتك لدي محركات البحث وخصوصاً جوجل .

بعد أن تعرفنا على المرحلة الأولي من كيفية إختيار النيتش او الميكرونيتش وأهمية ذلك .

نصيحة عندما تختار النيتش الخاص بمدونتك سيكون الإختيار الصحيح هو أساس إنشائك مدونة ناجحة تجني كثير من الأرباح .

ما هي المدونة العامة ؟

المدونة العامة هي إنشاء مدونة ذات تخصص عام ويشمل تخصصات أخرى داخله و هذا يعني إنك ستقوم بالكتابة على نطاق واسع مستهدف الكثيرين وستقوم بكتابة أى أخبار ومعلومات وهنا تكون غير مستهدف بدقة جمهور معين وهذا سيؤثر على تحقيق الربح .

من مميزات إنششاء مدونة عامة , هو إنك لن تتعب في العثور على أفكار لمقالات ومنشورات مدونتك , ولكن من عيوب المدونة العامة هو تشتت الجمهور وجعل الجمهور غير مستهدف بشكل محدد ودقيق وهنا سيكون تحقيق الربح من مدونتك قليل لعدم إستهداف الجمهور بشكل محدد أكثر مما سيجعل زيارات مدونتك أقل وبالتالي سيكون العائد والربح من مدونتك سيكون قليل ...

من مميزات إنشاء مدونة عامة إنه تجعلك تأتي بالكثير من الزيارات مجانا ً ومن مصادر متنوعة لأنك تستهدف جمهور كبير لتخصصات مختلفة ومتنوعة داخل نفس التخصص و لكن الكتابة في هذه المدونة سيأخذ مجهود ووقت اكبر .

يفضل أن تختار تخصص واحد وتنشئ مدونتك وتكون محدد على هذا التخصص و بهذا التحديد والتركيز سيكون سبباً في تحقيق ربح في أسرع وقت .

قم بتحديد أكثر تخصص أو مجال أن تحبه , أى كان هذا التخصص فى الطبخ , أو الرياضة , أو الأزياء , أو التكنولوجيا, أو الربح من الإنترنت أو غيرها ؟

وهنا عندما تصل لإختيار تخصص للمدونة جيد هنا عليك إلقاء نظرة على المدونات الأخري والتي تستهدف نفس جمهور تخصصك الذي قمت بإختياره وأعرف أهم المنافسين الذين يتصدرون نتائج البحث ومحركات البحث في هذا التخصص وما الذي تقدمه هذه المدونات .

يقع الكثير من المبتدئين في خطأ إختيار تخصص لا يعرفون عنه أى شئ تقريباً ومع مرور الوقت سيجعلك هذا تعمل دون شغف و بعد فترة قصيرة سوف تترك العمل على المدونة لفقدانك الشغف والمعلومات عنها .

وهنا نصل إلي إنك قمت بإختيار نيتش أو تخصص المدونة الخاصة بك وهو أصعب مرحلة من مراحل إنشاء المدونة ويحتاج الي فهم ودراية لإنشاء مدونة إحترافية ناجحة وتقوم بجني الأرباح منها .

وهنا سندخل على المرحلة الثانية وهنا ستكون البداية عن حول إنشاء مدونة إحترافية ناجحة والربح منها


المرحلة الثانية : كيف تختار موقع التدوين ( إنشاء مدونة مجانية أم مدفوعة ) ( ( Blogger & Wordpress

أهم المنصات والمواقع التي تتيح لك إنشاء مدونات هي منصة ووردبريس و بلوجر , هنا يجب عليك إختيار المنصة التي ستبدأ فيها إنشاء المدونة .

هناك سبيلان حول كيفية إنشاء مدونة والربح منها , الأول إنشاء مدونة على منصة بلوجر و هي عبارة عن منصة تدوين مجانية تابعة لجوجل , تمكنك من إنشاء مدونة مجاناً والربح منها , والثاني هو منصة وموقع ووردبريس   Wordpress  وهو عبارة عن منصة وموقع مدفوع ستحتاج أن تقوم بالدفع مقابل إستضافة مدونتك على الإنترنت وإنشائها .

وهنا سنقوم بالتعريف عن كلا الموقعين وأفضل طريقة لإنشاء مدونتك و أفضل منصة لإنشاء مدونتك والربح منها 2023  ,

وفى النهاية القرار النهائي لك لإنشاء مدونة مجانية أو إختيار إنشاء مدونة مدفوعة .

كيفية إنشاء مدونة على بلوجر مجاناً

إذا كنت مبتدأ في موضوع التدوين هنا ستجد منصة بلوجر الأنسب لكي تبدأ من الصفر حتي تحقق الأرباح وجني المال عن طريق مشاركة أفكارك وخبرتك في مجال معين عن طريق المقالات والمنشورات  , وهنا إذا كنت تريد إنشاء مدونة مجاناً بدون رأس مال ستكون منصة بلوجر هي المنصة الأنسب .

بلوجر (Blogger  ) هي إحدى منتجات شركة جوجل , والتي توفر لك نطاق مجاني ( النطاق هو إسم الدومين الخاص بك) كمثال  (Learntechnique.co) والأهم إنها تعطي لك إتضافة مجانية ويمكنك تخزين الكثير من البيانات ونشرها على المدونة . 

مميزات إنشاء مدونة على بلوجر مجاناً : -

أولاً ستحصل على دومين مجاني بإمتداد Blogspot.com كمثال learntechniques7.blogspot.com

ثانياً ستحصل على إستضافة مجانية بنطاق غير محدود , يمكنك من تخزين البيانات بدون حدون ومجاناً وهذا هو الأهم .

ثالثاً ستنسي كثير من مشاكل الأمان والتي سيتعامل معها جوجل بالنيابة عنك و هذا يجعلك تعمل على المنصة بكل سلاسة وأمان .

عيوب إنشاء مدونة على بلوجر مجاناً

  •  لا يمكن تحسين شكل مدونتك للحصول على التجربة الأفضل للمستخدم مثل موقع الووردبريس

  •  بلوجر لا تدعم المكونات الإضافية للمواقع لأنها تعتبر مخصصة للتدوين فقط

  • من المهم إمتلاك نطاق خاص بك مثل .com أو .net سيجعل ظهور مدونتك بشل إحترافي أكثر ومفيد للربح من المدونة حيث يعطي ثقة للزائر أكثر من النطاق المجاني الخاص ببلوجر ويمكنك الحصول على دومين مدفوع بأسعار مناسبة ويمكنك الحصول على تخفيض أيضاً عن طريق Namecheap

دومين Namecheap

نصيحة إذا كنت مبتدأ في مجال الربح من إنشاء مدونات والربح منها , أنصحك بإستخدام منصة بلوجر ستساعدك على تعلم التدوين منها و ستحصل على خبرة كبيرة مجانا ً .

أما في حالة إنك تحترف التدوين وكنت تريد إنشاء مدونة للأعمال وبدأ مشروع متكامل على الإنترنت يمكنك الربح من خلاله أيضاً فهنا سيكون إختيار منصة ووردبريس هو الأنسب .

وهنا سنتحدث عن إنشاء مدونة على منصة ووردبريس Wordpress ?

إنشاء مدونة على الووردبريس ( منصة تدوين مدفوعة)

 Wordpress  الوورد بريس عبارة منصة بدأت في عام 2003 كمنصة للتدوين فهي عبارة  عن نسخة مستضافة من برنامج مفتوح المصدر، ووردبريس. يمكنك إنشاء مختلف المواقع الإلكترونية والمدونات , يدعم العديد من المكونات الإضافية ويجعل من تجربة التدوين الخاصة بك أكثر إحترافية وهذا يزيد من إمكانية الربح من مدونتك بطرق متنوعة ومختلفة

عند إستخدامك ووردبريس Wordpress سيتوجب عليك دفع المال مقابل الإستضافة شهرياً أو سنويا ً حسب إختيارك على خلاف منصة بلوجر التي تعطيك دومين مجاني وإستضافة مجانية .

وهنا لو كنت تريد إنشاء مدونة إحترافية هنا سيكون الخيار الأنسب الووردبريس وكذلك يجب عليك شراء إستضافة ويب وإسم دومين على الأنترنت .

ولكي لا تبحث كثيرا ً سأقول لك على أفضل شركات تقدم خدمة الإستضافة والتي أنصحك بها إذا كنت مبتدأ من حيث السعر والدعم الفني وسهولة العمل .

وهنا أنصحك بإستضافة بلوهوست Bluehost  حيث أنها من أفضل الإستضافات من حيث السعر و الأداء ولشراء إستضافة بلوهوست بسعر مخفض من هنا بلوهوست

-  عند إختيارك لأفضل منصة لبدأ مدونتك يجب أن تكون جاد ودقيق في المراحل التالية لأنها سوف تكون العامل الأساسي لنجاح مدونتك والربح منها , وسوف أرفق لك كورس بلوجر بكل خطواته تفصيلياً وهنا نكمل باقي مراحل إنشاء مدونة والربح منها .

المرحلة الثالثة :- إختيار قالب إحترافي لمدونتك

و القالب هو الواجهة الرئيسية لمدونتك , لهذا يجب أن يكون جميل الشكل وسريع و يكون إستخدامه سهل , وأن يكون متوافق مع إصدارات الهواتف المحمولة وسطح المكتب .

وهذه الخطوة مهمة فعند إنشاء لمدونتك الخاصة يكون عليك إختيار قالب بأفضل تصميم لضمان نجاح المدونة و يكون وقع المدونة على الزائرين جيد للربح منها بعد ذلك .

وهناك الكثير من القوالب الإحترافية لمدونات بلوجر و ووردبريس ولكن يكون عليك أيضاً الإختيار من بين تلك القوالب بناء على النيتش الخاص بك والجمهور و سهولة الإستخدام أكيد .

لكي تختار قالب به كل إحتياجاتك ويلبي كل طلباتك يجب أن تبحث جيداً , لا تتسرع فى الإختيار يا عزيزي لأن هذه الخطوة هامة جداً ويترتب عليها الكثير لأن بكل بساطة القالب الجيد سوف يجعلك عرض الإعلانات فى أماكن مختلفة للمدونة بدون مضايقة الزائر وطريقة عرض المقالات والمنشورات كل هذا يؤثر على الزائر فلا تتسرع فى إختيار القالب

ولكي تختار قالب مثالي لمدونتك يفضل أن تختار بناء على العناصر الأتية :-

-  يفضل أن يكون قالب مدونتك قابل للتخصيص بكل سهولة حيث هناك الكثير من القوالب التي يستخدمها المدونين من أجل تحقيق الأرباح وأغلب القوالب تجدها متشابهة ولكن حاول أن تختار قالب بشكل غير مكرر ليكون مميز لمدونتك وفى النهاية تتكرر النصوص والصور بنفس الشكل و علامتك التجارية أو شعارك عموماً يجب أن يكون مميز و يرتبط بإسم مدونتك لكي يتم التعرف عليه من أول نظرة  .

-  وهنا يأتي السؤال عن كيفية جعل مدونتك فريدة مع إستخدام قالب يستخدمه كثير من المدونين في مدوناتهم ؟

-  ويمكنك أن تقوم بتخصيصها لتكون ملائمة لعلامتك التجارية كما تري شكل مدونتنا إتعلم تقنية مع إننا نستعمل قالب سيو بلاس وهو القالب الأشهر في قوالب بلوجر الإحترافية ولكن لو رأيت قمت بتخصيصه حسب علامتنا التجارية , وبالطبع لو لديك أى ملاحظات على قالب مدونتنا أو وتصميمه .

-  بالطبع يمكنك تخصيص الألوان والخطوط وخلفية المدونة بإضافة صورة و حتي تخصيص شكل العرض للمنشورات والمقالات وهذا سواء كانت مدونتك على ووردبريس أو بلوجر لا تحتاج إلي معرفة أكواد القالب أو غيرها بل سوف تقوم بتغيرها بكل بساطة .

-  كل المراحل  السابقة مهمة لا تعتبر اى اى مرحلة سهلة حتي لو كانت كذلك لأنها مراحل مهمة لإنشاء مدونة إحترافية تنجح فى جني الأرباح مستقبلاً .

-  وهنا يجب أن تنتبه إلي أن شعار مدونتك هو هام جداً لكي تنجح مدونتك ولكي تميز مدونتك لدي جمهورك بأن يكون شعار فريد من نوعه ويمكن عند رؤيته ربط الشعار بمدونتك لدي ذهن الزائر على الفور

-      يجب أن تتأكد أن قالب مدونتك متوافق مع الهواتف المحمولة

ولو نظراً إلي إحصائيات كثيرة سوف نجد أن نسبة الأشخاص الذين يتصفحون الإنترنت عن طريق الهواتف المحمولة هم نسبة كبيرة لا يمكن أن نغفلها لذلك يجب أن يكون القالب سريع ومتجاوب مع الهواتف المحمولة أى يظهر قالب مدونتك  بشكل جيد بل ممتاز بغض النظر عن الأجهزة المستخدمة  لكي لا تخسر هذه النسبة من متصفحين الهواتف المحمولة كزائرين .

نصيحتي أن تقوم بتجربة القالب قبل إستخدامه لكي تتأكد إذا كان متجاوب مع الهاتف المحمول حتي لو صاحب القالب قالب إنه متجاوب لكي تتاكد وحتي تتمكن من جنيا لأرباح من المدونة الخاصة بك .

-      إختار قالب سريع لمدونتك

يجب عليك عند إختيارك قالب المدونة الخاصة بك أن تتأكد من أن القالب سريع  وكلمة سريع هنا المقصود بها سرعة فتح المدونة والتنقل بين صفحاته هل يقوم بالفتح على الفور أم يتأخر فى الفتح ويفتح ببطئ مما يجعل زوار مدونتك يتضجرون من الإنتظار ويقوموا بترك مدونتك .

لذلك لا يهم شكل التصميم لقالب مدونتك فقط فيمكن أن تختار قالب ذي واجهة جميلة فى التصميم ولكنها بطيئة ممكا يجعل تجربة المستخدم سيئة و يقوم محرك بحث جوجل بمعاقبتك بجعل مدونتك فى النتائج الأخيرة لذلك أحرص على قالب سريع .

لا تنخدع وتجري وراء المظهر الرائع للقالب فقط فيمكن جمال التصميم وما به أكواد برمجية كثيرة يؤدي إلي بطئ المدونة لذلك لا تنسي النظر على تقييمات القالب للتأكد من تجربة مستخدمين أخرين لأن سرعة المدونة تساعد في زيادة الأرباح .

- ملحوظة لقد قمت بإنتقاء أفضل قوالب بلوجر 2022 لتبدأ أفضل بداية في مجل التدوين والربح منه دون أن تضيع وقتك فى البحث عن أفضل القوالب و كل القوالب التي إخترناها من وجهة نظرى هي الأفضل فى الوطن العربي .

  •  قالب سيو بلاس
  • قالب سكويز
  • قالب ليفون Levon
  • قالب چي إم GM
  • قالب بيج ماج Big Mag
  • قالب ناز Naz

 المرحلة الرابعة :- كتابة المحتوي من مقالات ومنشورات ونشرها بالمدونة

نأتي إلي أهم المراحل وهي كتابة المحتوي الخاص بالمدونة عن طريق كتابة المقالات و حيث أن كل المراحل السابقة هي مراحل تمهيدية وتحضيرية للمرحلة الأهم وهى نشر المقالات والمنشورات لأن هذا هو أهم شريان فى المدونة والتي تقوم عليه المدونة وأساس أى مدونة .

- هل تعتقد أن إنشاء محتوي ومقالات ومنشورات لمدونتك في النيتش الخاص بك أمر سهل ؟ الإجابة لا بل يجب أن تقوم بالكثير من الجهد لتقديم مقالات ومنشورات تحقق الهدف من إنشاء المدونة و تحقيق الربح منها .

- أول مشكلة تقابل المدون هو الوقت فقد لا يستطيع المدون مهما وصل من إحترافية وخبرة أن يقوم بكتابة أكثر من مقال فى الأسبوع الواحد بل الشهر كله .

- لذلك عند إشتهار  المدونة تجد أن صاحب المدونة يستعين بكاتب للمحتوي أو أكثر من كاتب ليقوم بهذه المهمة التي لا يستطيع أن يفعلها وحده بالكم اللازم لإحتياج جمهوره .

يأتي السؤال هنا عن من أين أبدأ ؟ بأى الأفكار أبدأ ؟ أو اين أجد أفكار لكتابة مقالاتي فى النيتش المختص فيه ؟

هناك الكثير من المصار التي يمكن أن تمدك بأفكار لمقالاتك وهنا سنتحدث عن بعضهم وكل المصادر مشهورة و مجربة من الكثيرين لجلب أفكار مقالات تنجح مدونتك و تجني منها الأرباح .

1-         البحث عن الأفكار لمقالات المدونة من محرك بحث جوجل :

يعتبر محرك بحث جوجل مصدر دسم بالأفكار والمعلومات التي يبحث عنها الناس فى كل المجالات لذلك يعتبر هذا أفضل المصادر لجلب أفكار لمقالاتك

بكل بساطة تقوم بالذهاب إلي بحث جوجل وأكتب الكلمة المفتاحية التي تريد الكتابة عنها ستجد فى أسفل الصفحة الأولي من نتائج البحث مقترحات للكلمة المفتاحية التي تبحث عنها ولكن بأهم الأفكار التي يبحث عنها الناس حول هذه الكلمة وهذه الأفكار المقترحة هي أفضل الأفكار التي ممكن أن تكتب فيها مقالاتك .

وكمثال لو قمت بالبحث عن الكلمة المفتاحية ( كيفية كتابة مقال ) هنا ستقترح جوجل عليك أفكاراً لأهم ما يبحث عنه الناس  حول هذه الكلمة وبكل بساطة تقوم بإدراج الكلمات المقترحة داخل مقالتك وتبني حولها المقالة

نموذج كتابة مقال

كيفية كتابة مقال قصير

كيفية كتابة مقال جامعي

نموذج مقال بحثي

مقال مكتوب

كيفية كتابة مقال أدبي

كيفية كتابة مقال صحفي

 وكما تري ستجد أفكار مختلفة حول نفل الكلمة المفتاحية لمقالك هذه طريقة من الطرق الممتازة والمجانية لجلب أفكار

2 :- البحث عن أفكار في موقع كورا Quora

كورا  Quora هي من أهم المنصات التي يمكن أن تجد بها أفكار لمقالاتك و منشوراتك لما تتميز به من طبيعة مختلفة عن باقي المنصفات حيث إنها تعتمد على السؤال والجواب أى شخص يريد أن يجد أجوبة لأي سؤال يريده كل ما عليه أن يدخل الموقع ويسأل السؤال وسيجد من المهتمين الإجابة بكل بساطة و هنا تأتي أفكار لا حصر لها فى النيتش الخص بمدونتك وغيرها وهي منصة لها ملايين الزوار و بها ملايين المشاهدات أيضاً

كيفية إنشاء مدونة مجانية أو مدفوعة والربح منها للمبتدئين 2023

3-  أداتي Questions map و Micro Niche Finder من أدوات جين رانك

تعتبر أداة  Questions map أداة مهمة جداً لأن جوجل أعطي أهمية كبيرة لكل محتوي به أسئلة ويجب عن تساؤلات المهتمين بمحتواك وأترك الباقي على جوجل ليجعك محتواك في النتائج الأولي بكل بساطه أدخل الكلمة المفتاحية فى البحث الخاص بالأداة وستعطي لك خريطة بكل التساؤلات المهمة حول الكلمة وهذه التساؤلات هي أفكار فى الحقيقة 

وأيضاً أداة  Micro Niche Finder وهي أداة تدعم اللغة الإنجليزية فقط و هي تساعد في توضيح ما يقوم الناس بالبحث عنه وتوفر ذلك في شكل أسئلة وبالتالي أيضا فهي تعطيك أفكار جيده ومهمه لجمهورك

للإشتراك في أدوات جين رانك من هنا جين رانك 

Questions map في جين رانك

في هذه المقالة نشرح مراحل إنشاء مدونة إحترافية والربح منها بناء على خبرة وتجربة حقيقية وليس كلام فقط وهنا سوف نصل لمرحلة نشر المدونة لكي تصل إلي الناس وتسويق المدونة 

كيفية التسويق لمقالات مدونتك ( كيف تسوق لمدونتك ) ؟

بعد أن شرحنا مراحل إنشاء المدونة ونشر المقالات بها هنا تأتي مرحلة التسويق للمدونة و نشرها وجلب زيارات مجانية فالزيارات مهمه جداً لكي تربح من المدونة حيث يجب أن تكون للمدونة زيارات لكي تستفاد من نشر الإعلانات داخل مقالاتك وبالتالي بدون الزيارات الإعلانات لن يراها أحد ولن تربح أما لو لديك زيارات على الموقع الزوار سيرون محتواك وبالتالي إعلانات مقالات .

أهم وأفضل طريقة لجلب زيارات مجانية لمدونتك هي تحسين محركات البحث وبضبط ما يعرف بالسيو SEO وتحسين محركات البحث أو SEO هو ببساطة تحسين مدونتك ومقالاتك لتتوافق مع محركات البحث جوجل والظهورفي النتائج الاولي وبالتالي تخصل مدونتك على كم زيارات كبير وبالتالي تجني الكثير من الأرباح .

إذا قمت بالإهتمام بتحسين محركات البحث لمدونتك سوف تجد أن مقالاتك تظهر فى النتائج الأولي وبالتالي سوف تجني كثير من الأرباح بكافة الطرق لأن حصولك على زوار هو أساس نجاح المدونة والربح منها.

- يمكن التسويق لمدونتك ومقالاتك ومنشوراتك عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي فكلنا نعلم أن مواقع التواصل الإجتماعي هي أفضل مسوق لمدونتك وكمثال موقع الفيس بوك و تويتر و بنترست و إنستغرام و يوتيوب وغيرها

- وكلما شاركت مقالاتك بمواقع التواصل الإجتماعي سوف تحصل على زوارك المهتمين بمحتواك و تحصل على الإعجاب والتعليقات على منشوراتك ولكن بالطبع كل ذلك إذا كانت مقالاتك جيدة ومفيدة حيث لو كانت مقالاتك لا تقدم شئ مفيد لن تحصل على زوار حقيقيين

المرحلة الخامسة :- كيفية جني الأرباح من المدونة ؟

-   هناك طرق عديدة للربح من مدونتك بعد إنشائها منها ولكنها تصبح أهم طريقة وهي الربح من إعلانات جوجل أدسنس وتعتبر هذه هي الطريقة الأفضل لجني الأربح من مدونتك سواء كنت مبتدأ أو محترف .

الطريقة الأولي :- الربح من إعلانات جوجل أدسنس

-    و تعتبر جوجل أدسنس هو الطريق الأفضل لجني الأرباح من نشر الإعلانات على مدونتك من حيث كم الربح و الثقة في شركة الإعلانات وسهولة العمل معه وهنا نقول لو قمت بالمراحل السابقة كما يجب ستجد أن أفضل طريق لجني الأرباح من مدونتك هي الإنضمام لجوجل أدسنس .

-    والموضوع ببساطه عند قراءة الزائر لمقال من مقالاتك إذا بالضغط على إعلان من الإعلانات هنا سيتم احتساب ربح من هذه الضغطة او النقرة و لذلك كما قلنا أنه يجب الإهتمام بالتسويق لجلب زوار كلما زاد عدد الزائرين كلما زاد عدد من سيقوموا بالضغط على الإعلانات .

-    وتوجد شركات إعلانية أخري تقوم بنفس الموضوع ولكن أفضلهم أدسنس وتسمي هذا الشركات الإعلانية بدائل أدسنس  مثال Adsterra و PropellerAds و AdCash و Yllix و Adludum   ولكن أفضلهم أدسنس وأنا أنصحك بالتقدم لبرنامج أدسنس وهنا ستجد أنه عليك أن تعرف شروط قبولك في جوجل أدسنس قبل التقديم للإشتراك بها وبدأ الربح

شروط القبول في جوجل أدسنس

الشرط الأول:-  يفضل أن يكون للموقع مجال مدفوع .

الشرط الثاني :- ظهور المدونة في محركات البحث .

الشرط الثالث :- يجب أن يكون قالب المدونة سريع الاستجابة و بسيط.

الشرط الرابع:-  إضافة الصفحات الثابتة.

الشرط الخامس:- مقالتك أو المحتوى الخاص بك .

الشرط السادس :- لا توجد صور محفوظة بحقوق الطبع والنشر على المدونة.

الشرط السابع :- يجب ألا يكون هناك محتوى ينتهك سياسات الناشر 

الشرط الثامن :-  أن تكون زيارات الموقع زيارات فعلية .

الشرط التاسع:-  لا توجد روابط معطلة أو لا تعمل .

الشرط العاشر :- الروابط المخالفة .

سأترك لك مقال شامل حول أهم شروط القبول في جوجل أدسنس 

أهم 10 شروط لقبول المدونة في جوجل أدسنس

الطريقة الثانية:- الربح من التسويق بالعمولة والأفلييت ماركتينج

و التسويق بالعمولة هي طريقة من طرق الربح من الإنترنت عن طرق الترويج لمنتجات وخدمات معينة عن طريق نشر روابط الإحالة الخاص بتلك المنتجات والخدمات ليقوموا زوار مدونتك بشراء المنتجات والخدمات عن طريق روابط الإحالة الخاصة بك .

وبالتالي تحصل على عمولة مقابل ذلك التسويق الذي أتي ثماره و يوجد الكثير من المواقع التي تقدم الربح من التسويق بالعمولة مثال وأشهرهم أمازون و جوميا و Impact و Share a Sale و Digistore24 وغيرها الكثير من المواقع التي يربح منها المسوقين المبتدئين والمحترفين كنوع من أنواع الربح من الإنترنت

إذا أردت أن تعرف عن التسويق بالعمولة بشكل أكبر سيكون عليك قراءة هذه المقالة الشاملة عن التسويق بالعمولة الربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين

و هنا ستجد قائمة فيديوهات إنشاء مدونة بلوجر خطوة بخطوة وتبدأ من هذا الفيديو


وهنا نصل إلي نهاية المقال أتمني تكونوا إستفدتم وشكرا ً
نعمان عبدالله
بواسطة : نعمان عبدالله
محبٌ للعلوم والتكنولوجيا، قررت إطلاق مدونة وقناة "إتعلم تقنية" على اليوتيوب بهدف تكوين موسوعة علمية تقنية شاملة. وتقديم كل ما أعرفه وأتعلمه يعكس اهتمامي البالغ بتوفير المحتوى الهادف والقيم. انضموا إلى رحلتي في عالم التكنولوجيا والتعلم المستمر، وتابعوا مدونتي وقناتي لتكونوا على اطلاع دائم بأحدث المعلومات والفرص. باستمراركم في متابعة مدونتي وقناتي، ستكونوا جزءًا من رحلة مليئة بالمعرفة والتقنية. شكرًا لثقتكم ومتابعتكم المستمرة!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-