أخر الاخبار

أفضل 15 أداة سيو لليوتيوب لكل منشيء محتوي

سواء كنت ترغب في إنشاء قناة يوتيوب بها مقاطع فيديو للتسويق لعملك أو موقعك أو مدونتك أو علامتك التجارية الشخصية , فإن إختيار أدوات اليوتيوب المناسبة أم هام جداً , يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت , ويزيد النمو والإنتشار في قناتك بشكل سريع , ويجعل من إنشائك للقناة أكثر متعة .

أهلاً بكم في مدونة إتعلم تقنية , في هذه المقالة سأشارك معكم أفضل أدوات تحسين محركات البحث على اليوتيوب و لإحصاءات الفيديو و لفيديوهات اليوتيوب . وهناك بدائل للعديد من هذه الأدوات كما سوف ترى في هذه المقالة . هيا بنا نتعرف على الأداة الأولي .

ملحوظة :- أوصي فقط بالمنتجات التي أجدها ذات قيمة و أستمتع بها شخصياً , وكل مقالاتي ستجد أنها لمنتجات ذات قيمة , تحتوي هذه المقالة على روابط تابعة , هذا يعني Elite Content Marketer يحصل على عمولة إذا قمت بالتسجيل من خلالنا , دون أدني أى تكلفة إضافية عليك . أنا أقدر دعمكم .

أدوات YouTube SEO والتحليلات

1.    Tubebuddy

Tubebuddy هو أداة إمتداد متصفح مجاني لمتصفح فاير فوكس Firefox و جوجل كروم Chrome يعمل كأداة تسويق وترويج محتوى الكل في واحد . يتكامل تلقائيًا مع YouTube ويساعدك على إدارة قناتك بكل سهولة .

تسمح لك أداة  Tubebuddy باختبار العلامات والعناوين والأوصاف والصور المصغرة ومعرفة أي منها يحسن أداء قناتك . يمكنك تتبع تصنيف كل مقطع فيديو على YouTube وبحث Google.


2. VidIQ

توفر هذه الأداة لصانعي المحتوي طريقة مجانية وسهلة لمتابعة تحليلات الجمهور وتتبعها لقنواتهم على اليوتيوب . ويوفر تقارير مفصلة حول من يشاهد نوع المحتوي , مما ييسهل عليك إنشاء محتوي يهتم جمهورك به .

يمكنك الوصول إلي مجموعة من تصنيفات الكلمات الرئيسية وأدوات إدارة العلامات وتحديد المؤثرين و إدارة مراجعات الفيديو والمقارنة بالقنوات المنافسة. بإستخدام امتداد vidIQ Google Chrome المجاني ، يمكنك معرفة العلامات والكلمات المفتاحية الرئيسية التي تستخدمها القنوات المنافسة .

تشمل الميزات الأخري التي التي توفرها الأداة تحليل تحسين محركات البحث إستناداً إلأي الكلمات المفتاحية التي بحث عنها المشاهدون ، والمقاييس الديموغرافية التي تسجل إحصاءات العمر والجنس المقدرة لحسابات المشاهدين ، ومقاييس حركة المرور التي تسمح للمبدعين بفهم الأماكن التي يتم فيها إعادة توجيه حركة المرور أكثر من غيرها للتركيز عليها ، ومقاييس المشاركة على اليوتيوب و فيسبوك .

و لشرح أداة vidIQ لتصدر نتائج البحث من هنا

أفضل 15 أداة سيو لليوتيوب لكل منشيء محتوي

VidIQ هو امتداد متصفح مجاني ( لمتصفح Firefox و Chrome ) يعمل كأداة تسويق وترويج محتوى الكل في واحد . يتكامل تلقائيًا مع YouTube ويساعدك على إدارة قناتك.

3. أداة Keyword Generator من جين رانك

يستخدم جين رانك هذه الأداة لاستخراج جميع الكلمات الرئيسية المتعلقة بالكلمة المستهدفة وسوف يقترح العديد من الكلمات المتعلقة بالكلمة التي تبحث عنها.

يمكنك استخدام هذه الكلمات بشكل احترافي لأنه يمكنك إنشاء مقالات تحتوي على هذه الكلمات ذات الصلة والمقالات الإضافية لكل عنوان فرعي ، مما يمنحك تحكمًا كاملاً في الكلمات ومرادفاتها


4.  أداة تخطيط الكلمات الرئيسية

عن طريق تسجيلك مجاناً في إعلانات جوجل ستتمكن من معرفة ألإضل الكلمات المفتاحية لإضافتها لعنوان ووصف فيديوهاتك باليوتيوب وبالطبع العلامات أو Tags .

أعتقد أنها الأداة الأفضل والأولي لإختيار الكلمات المفتاحية بناءاً على تحليلات جوجل لهذه الكلمات أنصحك بالتسجيل بإعلانات جوجل و البحث عن أفضل الكلمات المفتاحية لضبط سيو اليوتيوب الخاص بفيديوهات قناتك على اليوتيوب الخاص بك

5.   جوجل أنالتكس Google Analytics

هذه خدمة ويب مجانية تتيح لك ربط قنواتك على YouTube بنظامها الأساسي مجانًا والحصول على إحصائيات حول أداء القناة. يوفر تقارير مفصلة عن المقاييس مثل مصادر الزيارات ومعدل الارتداد التي ستساعدك على فهم جمهورك تمامًا.

على الرغم من وجود بعض التداخل بين YouTube Studio Analytics و Google Analytics ، فإن الأول مصمم لتقديم معلومات حول أداء القناة الداخلية والأخير يقيس حركة المرور الخارجية وأنشطة التسويق خارج الموقع.

يمنحك النظامان الأساسيان ، عند الجمع بينهما ، رؤية شاملة لأداء قناتك.

 6. يوتيوب البحث التلقائي

هذه أداة مفيدة للغاية من YouTube لتسهيل تجربة البحث للمستخدمين . عندما تبدأ في كتابة نص البحث ، سيقدم YouTube قائمة بالاقتراحات التي يمكن أن تساعدك في العثور على مقاطع الفيديو ذات الصلة بشكل أسرع .

هذه أيضًا طريقة رائعة للحصول على أفكار جديدة لمحتوى الفيديو الخاص بك. المصطلحات المقترحة التي يعرضها YouTube هي مؤشر على أن المشاهدين يبحثون عن محتوى متعلق بهذه المصطلحات. يمكنك بالتالي التفكير في إنشاء محتوى فيديو بناءاً على تلك الاقتراحات.

7. فلاتر بحث يوتيوب

تسمح الفلاتر للمستخدمين بتحسين بحثهم عند البحث عن مقاطع فيديو على اليوتيوب. لاستخدام هذه الميزة ، انقر فوق القائمة المنسدلة "عوامل التصفية" أسفل مربع البحث بعد كتابة نص البحث.

هناك العديد من المرشحات التي يمكنك ضبطها. على سبيل المثال ، يمكنك التصفية حسب نوع المحتوى - فيديو أو فيلم أو قائمة تشغيل . يمكنك أيضًا التصفية استنادًا إلى تاريخ التحميل ، ومدة المحتوى وجودة الفيديو ( HD ، مع التسميات التوضيحية المغلقة أو بدونها ، وغيرها).

 8. Bit.ly

يمكن أن تكون الروابط إلى قناتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك على اليوتيوب طويلة وغير جذابة. لذلك ، للحفاظ على روابط URL قصيرة ومرتبة ومرتبة ، نوصي باستخدام Bit.ly.

يمكنك تتبع استخدام روابط bit.ly الخاصة بك على لوحة التحكم الخاصة بهم ، بما في ذلك المتصفحات والأنظمة الأساسية والبلدان التي تمكنت من الوصول إليها والتي يمكن أن تساعدك في الترويج للمحتوى الخاص بك وفقًا لذلك بالإضافة إلى تعديله لتلبية احتياجات الجمهور.

أدوات منشئي المحتوي

 9. كانفا Canva

يتيح لك Canva إنشاء الآلاف من اللافتات و الملصقات و الإعلانات و رسومات الوسائط الاجتماعية الفريدة والجذابة والمزيد . يمكنك استخدام الأداة لتصميم الصورة المصغرة المثالية لمقطع فيديو اليوتيوب الخاص بك. يمكنك أيضًا التقاط لقطة للفيديو وتحسينه بعناصر التصميم والنص وغيرها من الأدوات .

 

يعد وجود صورة مصغرة جذابة عاملاً مهمًا في جذب المزيد من المشاهدين للنقر على مقطع الفيديو الخاص بك. يمكن أن تساعدك Canva على تغيير تصميماتك الجميلة باستخدام ميزة السحب والإفلات.

والأفضل من ذلك كله ، أن Canva مجاني للاستخدام. ومع ذلك ، يمكنك اختيار الإصدار المدفوع المميز للوصول إلى مكتبة الصور والفيديو الشاملة الخاصة به .

أفضل 15 أداة سيو لليوتيوب لكل منشيء محتوي

تتيح الأداة المدفوعة أيضًا تخصيص العلامة التجارية ، وتغيير حجم التصميمات لمنصات مختلفة (على سبيل المثال ، في حالة رغبتك في استخدام الصورة المصغرة عبر الوسائط الاجتماعية) ، وتصدير التصميمات إلى صور متحركة.

 يبلغ سعر 999.99 جنيه مصري سنوياً أى ٨٣.٣٣ جنيه مصري شهرياً لكل مستخدم وهذه خطة كانفا برو  , أما أذا كنتم مجموعة من المصممين تصلوا إلي 5 أصدقاء أنصحكم بالإشتراك في كانفا لفرق العمل والذي به جميع المميزات الرائعة لكانفا برو والتي يعطيها لأثنين أو أكثر من أعضاء الفريق  وهذا مقابل 1599.90 جنيه مصري سنويا لكم ولو قمتم بحساب هذا المبلغ عليكم كخمسة أصدقاء على سبيل المثال سيكون 1599.90 ÷ 5 = ٣١٩.٩٨ جنيه مصري

أى مبلغ 320 جنيه مصري لكل وحد منكم كفريق عمل في الخطة السنوية أعتقد هذا أفضل حل للإشتراك في هذه الأداة التي تساعدك كثيراً.

 البديل : Vistacreate

أداة تصميم رسومية أخرى أقل شهرة (لكنها قوية) يمكنك استخدامها هي Vista create . مثل Canva ، يحتوي أيضًا على قوالب معدة مسبقًا ، ومكتبة للخطوط ، ومحرر صور سهل الاستخدام للسحب والإفلات ، وصور خالية من حقوق الملكية.

10. برنامج AdobePremier Pro

تتيح لك هذه الأداة أو البرنامج  تحرير لقطات الفيديو بأي تنسيق ملف ، من HD إلى الواقع الافتراضي. ميزة جديدة تسمى Adobe Sensei ، تحافظ على المحتوى المهم في التركيز خلال الفيديو الخاص بك من خلال إعادة صياغة ذكية.

يأتي أيضًا مع تطبيق الكل في واحد يسمى Premium Rush والذي يتيح لك تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك من سطح المكتب والجوال والكمبيوتر اللوحي . حتى تتمكن من تصوير مقطع فيديو وتحريره على هاتفك الذكي وحتى مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي!

يمكن أيضًا دمج Adobe Premiere Pro بسهولة مع تطبيقات وخدمات التحرير الأخرى للصور ومقاطع الفيديو مثل Adobe Photoshop و After Effects و Adobe Stock و Adobe Audition .


البديل : kdenlive 

Kdenlive هو برنامج تحرير فيديو قوي ومجاني ومفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة مجتمع KDE. ميزة غنية وجاهزة للإنتاج.

Kdenlive هو محرر فيديو مفتوح المصدر. تم تصميم برنامجنا لتلبية معظم الاحتياجات ، من تحرير الفيديو الأساسي إلى العمل الاحترافي.

أعتقد أن كثيرين لا يعرفوا  عن هذا البرنامج وهذا البرنامج به كل مميزات البرامج المدفوعة  وبصورة مجانية هو لن يكون بقوة برنامج أدوبي بريمير ولكن هو بديل ممتاز في رأيي .

البديل الأخر : برنامج دافينشي ريزولف DaVinci Resolve المجاني

يعد DaVinci Resolve أحد أكثر أدوات تحرير الفيديو شيوعًا في السوق اليوم. يتيح لك البرنامج القيام بأكثر من مجرد قص المقاطع ولصقها في المقاطع التي سجلتها في المخطط الزمني. باستخدام هذا البرنامج القوي ، يمكنك أيضًا إضافة تأثيرات بصرية وتصحيح الألوان وتعديل كل جانب من جوانب الصوت.

11. كمتاسيا Camtasia

هذه أداة ممتازة لتسجيلات الشاشة . يمكنك استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو تعليمية ذات مظهر احترافي حول كيفية القيام بشيء ما على كل من MacBook و Windows PC. يمكنك إجراء تعديلات على الفيديو بعد تصويره وإضافة رسوم متحركة أو تأثيرات أخرى.

يمكنك أيضًا إدراج الموسيقى والتسجيلات الصوتية واستيراد العروض التقديمية والمزيد. يتضمن Camtasia ميزة السرد الصوتي التي تتيح لك تسجيل المبالغ الصوتية أثناء أو بعد عملية تصوير الفيديو. ما هو أكثر من ذلك هو أنه يمكنك إضافة ميزات تفاعلية مثل الاختبارات لزيادة التفاعل مع جمهورك.

12.  برنامج OBS

هذه أداة أيضاً متميزة ومجانية لتسجيلات الشاشة . ويمكنك أيضاً إستخدامها في إنشاء مقاطع فيديو تعليمية إحترافية و تسجيل الألعاب التي تهتم بها مباشر عن طريق البث المباشر وهذا البرنامج هو برنامج مجاني مفتوح المصدر .

سيفيدك كثيراً و أنصحك به خصوصاً وهو برنامج مجاني بمزايا المدفوع .

12. Soundscrate

إذا كنت تبحث عن مسارات صوتية عالية الجودة لتحسين فيديو YouTube الخاص بك ، فإن Sounds crate قد قامت بتغطيته. يقدم هذا الموقع قائمة واسعة من المقطوعات الموسيقية المنسقة و التأثيرات الصوتيه عالية الدقة واحترافيه للغاية يمكنك استخدامها لصناعه افلامك وفيديوهات

13. 99sounds

إذا كنت تبحث عن مسارات صوتية عالية الجودة لتحسين فيديو اليوتيوب الخاص بك هذا الموقع أيضاً به قائمة واسعة وكبيرة من المقطوعات الموسيقية المنسقة و التأثيرات الصوتيه عالية الدقة واحترافيه للغاية أيضاً يمكنك إستخدامها لتحسين من فيديوهاتك .

أدوات تحقيق الدخل في اليوتيوب

14. عضويات قناة يوتيوب

هذه ميزة حصرية يقدمها اليوتيوب YouTube  لمنشئي المحتوى الذين لديهم أكثر من 50000 مشترك. مقابل 4.99 دولارات شهريًا ، يمكن لعشاق المنشئ شراء امتيازات مثل الوصول المبكر إلى مقاطع الفيديو والرموز التعبيرية الحصرية والبث المباشر / الدردشات التي يمكن للأعضاء فقط رؤيتها.

هذه الميزة متاحة لمنشئي المحتوى الذين هم جزء من برنامج شركاء اليوتيوب YouTube  ، والسبب في إطلاق YouTube هو تسهيل تحقيق الدخل لمنشئي المحتوى.

علاوة على ذلك ، يحصل أولئك الذين اشتركوا في عضويات قناة اليوتيوب على 70٪ من عائدات العضوية ، بينما يحتفظ اليوتيوب بنسبة 30٪ بعد خصم ضرائب المبيعات المحلية. يغطي YouTube أيضًا جميع تكاليف المعاملات ، بما في ذلك رسوم بطاقات الائتمان.

15. يوتيوب العرض الأول

أطلق YouTube ميزة العروض الأولى لمساعدة منشئي المحتوى على التواصل بشكل أفضل مع معجبيهم. يسمح للمبدعين والمشاهدين بمشاهدة وتجربة مقطع فيديو جديد معًا ، مثل العرض الأول لفيلم أو مسلسل.

يمكن لمنشئي المحتوى جدولة تحميل مقطع فيديو وإنشاء ضجة بين مشاهديهم حول الفيديو بمساعدة صفحة مشاهدة قابلة للمشاركة.

بينما لا يمكن إنشاء العروض الأولى على YouTube إلا على سطح المكتب ، يمكن للمشاهدين مشاهدة الفيديو على أي وسيط مثل سطح المكتب أو iOS أو Android. يمكنك تحقيق الدخل من العروض الأولى من خلال تضمين إعلانات ما قبل التشغيل أثناء العرض الأول أو باستخدام ميزة Super Chat في محادثاتك المباشرة مع المشاهدين.

نعمان عبدالله
بواسطة : نعمان عبدالله
محبٌ للعلوم والتكنولوجيا، قررت إطلاق مدونة وقناة "إتعلم تقنية" على اليوتيوب بهدف تكوين موسوعة علمية تقنية شاملة. وتقديم كل ما أعرفه وأتعلمه يعكس اهتمامي البالغ بتوفير المحتوى الهادف والقيم. انضموا إلى رحلتي في عالم التكنولوجيا والتعلم المستمر، وتابعوا مدونتي وقناتي لتكونوا على اطلاع دائم بأحدث المعلومات والفرص. باستمراركم في متابعة مدونتي وقناتي، ستكونوا جزءًا من رحلة مليئة بالمعرفة والتقنية. شكرًا لثقتكم ومتابعتكم المستمرة!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-