أخر الاخبار

سيو الصور كيفية تحسين الصور للتصدر في محركات البحث

 الصور جزء مهم من أي موقع ويب. يمكن أن تساعد في جذب الانتباه، وتحسين تجربة المستخدم، وتحسين محركات البحث (SEO) . نتكلم دائماً عن السيو من الجانب النصي المقروء فقط ، و كيفية تعلم قواعد السيو لتحسين محركات البحث ، ولكن هل تعلم إنه توجد قواعد سيو للصور أيضاً .

تعريفات ومفاهيم ما مفهوم سيو الصور؟ وكيف تستخدمه للحصول على زيارات نتائج البحث

لو أنك لا تعرف ما هو سيو الصور ، وما هي طرق تهيئة الصور لمحركات البحث Image SEO ، فهذا المقال سيضيف إليك في هذا الموضوع تابع المقال .

ما هو تعريف سيو الصور ؟

سيو الصور هو عبارة عن بعض الإجراءات و التهيئات التي تقوم بها لصور موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني لتجعلها مفهومة و محسنة لمحركات البحث .

فإنك سوف تجد من ضمن نتائج البحث النصوص و الصور والفيديوهات ، ولكن يغفل الكثيرين عن أهمية أن يقوم مشرفي المواقع بتحسين صور مواقعهم وتهيئتها لمحركات البحث ، وهذا يؤثر سلباً على السيو عموماً بالمحتوي الخاص بك.

يمكنك أن تقوم بتحسين الصور لمحركات البحث ، عن طريق بعض الخطوات والإجراءات منها جوده الصورة وحجمها ، وإستخدام الأسماء المناسبة للصور و والنص البديل وعناوين الصورة وكل النصوص المرتبطة بالصور .

أهم عوامل تحسين الصور لمحركات البحث (سيو الصور)

أتفقنا أن لتحسين محركات البحث ، لا يتوقف الأمر على النصوص فقط ، ولكن يجب أيضاً تحسين الصور التي تقوم بإستخدامها على موقعك . حيث أن للصور دور مهم جداً لزيادة تفاعل المستخدمين مع المحتوي النصي و جعل المحتوى محفز وذو جودة .

لذلك يجب الإهتمام بتحسين سيو الصور من ضمن خطة السيو الشاملة لموقعك و هذه العوامل هي :-

أولاً :- استخدم عناوين الصور المناسبة : -

عند تحميل صورة على موقعك، يجب أن يكون لها اسم معبر و له علاقة بالمحتوى.قم باستخدام كلمات مفتاحية ورئيسية ذات صلة بالموضوع في اسم الصورة، وابتعد عن استخدام أسماء عشوائية أو غير معبرة عن موضوع الصورة .

ثانياً :- استخدم النص البديل (ALT text):

 النص البديل هو النص الوصفي الذي يتم إضافته إلى عنصر الصورة في صفحة الويب. يستخدم هذا النص لوصف محتوى الصورة لمحركات البحث وأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. استخدم وصفًا دقيقًا وواضحًا للصورة، وحاول إدراج بعض الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالموضوع لتحسين سيو الصور.

تحتاج جوجل فهم محتوي الصورة وطبيعتها , فإنها تعتمد على النص البديل لفهم محتوي الصورة وماهيتها , وهنا يجب عليك أن تكتب النص البديل بشكل مناسب , وهذا يجعل محركات البحث تفهم الصور بشكل أفضل .

كيفية كتابة النص البديل

لكي تقوم بتحسين نتائج البحث , عليك كتابة النص البديل لصور موقعك مستهدفاً الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوع الصورة بشكل مناسب , مع الأخذ فى الإعتبار أن لا تقوم بتكرار الكلمات المفتاحية بشكل سيء , ولكن فقط قم بكتابة الكلمة المفتاحية داخل سياق لفهم مضمون الصورة , لكي أساعد محركات البحث في فهرسة الصورة بطريقة صحيحة .

 كمثال : قم بكتابة النص البديل لصورة واحدة هكذا :

(طريق تحسين الصور لمحركات البحث سيو الصور ) سيراها المستخدم بشكل مناسب لفهم الصورة عند عدم فتحها لأي سبب كان .

ولكن إذا كتبت الكلمات المفتاحية بالنص البديل بطريقة الحشو و التكرار كمثال :- ( سيو الصور , تحسين الصور , تحسين محركات البحث) بهذا الشكل يكون غير دقيق وإذا قرأه المستخدم سيجد كلمات مفتاحية موجودة بشكل غير مناسب ولا يوجد سياق.

ثالثاً :- تصميم صور حصرية ويكون إستخدامها الأول لموقعك:-

من أهم عوامل تحسين سيو الصور , هو تصميم صور حصرية لك تعبر عنك وعن موقعك , حتي تجعل لموقعك بصمة واضحة وميزة عن طريق صورك وكل من يراها أكثر من مرة يعلم أنها لموقعك , هذا المضوع ليس صعب .

كثيرون يعتبرون أن موضوع تصميم الصور يحتاج إلي المهارة و المال لشراء الأداوت اللازمة للتصميم مثلاً كأحتياجك لبرنامج الفوتوشوب المدفوع أو لأحتياجك للخبرة للتعامل معه , ولكن الموضوع أبسط من ذلك فيوجد برامج بديلة للفوتوشوب والمواقع التي تقوم بها بالتصميم أون لاين بسهولة وبدون خبرة و مجانية ومنها موقع كانفا يمكنك إستخدام الخطة المجانية بها أو المواقع الأخري الشبيهه بها .

من ضمن مواقع وتطبيقات تصميم وتعديل الصور مجاناً هي :

موقع كانفا Canva

موقع AshampooPhoto Optimizer

موقع GIMP

موقع  Fotor

وللحصول على صور بدون حقوق طبع ونشر وحصرية لك يوجد العديد من المواقع ومنها :

Pixabay

Pexels

Freepik

Vecteezy

رابعاً :- ضبط حجم الصورة وتنسيقها :

يجب ضبط حجم الصورة وتنسيقها بشكل صحيح لتحسين أداء الموقع وتجربة المستخدم. استخدم أدوات ضغط الصور لتقليل حجم الصورة دون التأثير على جودتها. يفضل استخدام تنسيقات الصور المناسبة للويب .

ضبط حجم الصور:-

من النصائح المهمة لتحسين السيو للصور , توافق مقاسات الصور مع حجم موقعك , لأن مقاسات الصور الكبيرة عن المقاسات المحددة لموقعك تقلل من سرعة موقعك لأنها تأخذ وقت أكبر في التحميل , وهذا يؤثر بالطبع على تصدرك في نتائج البحث, لأن جوجل تجعل المواقع السريعة لها الاولوية فى التصدر .

 وبشكل أخر تؤثر مقاسات الصور الصغيرة على شكل موقعك و تجعل الصور غير متناسبة , وهذا لن يرضي زوار موقعك , وهنا تخسر عدد زيارات كبير بسبب عدم تحسين سيو الصور .

وهنا يكون عليك معرفة مقاسات الصورة المتوافقة والمناسبة لموقعك , فهي تختلف من موقع لأخر و بإختلاف القوالب لذلك قم بمعرفة مقاسات الصور بالقالب المستخدم لموقعك من الدعم الفني للقالب أو مبرمج القالب لتعلم المقاسات السليمة .

ما هي الأحجام والمقاسات الأكثر توافقاً لمنصتي بلوجر و ووردبريس؟

أفضل مقاس وحجم للصور في مدونات بلوجر هو 381 x 640 بيكسل

و أفضل مقاس و حجم للصور في ووردبريس هو 620 x 1200 بيكسل

هذه المقاسات الشائعة لأغلب القوالب ولكن بعض القوالب تكون مختلفة بشكل بسيط في المقاسات المتوافقة والمناسبة لها لذلك إطلع عليها قبل البدء فى العمل .

من أهم المواقع لتغيير حجم الصور مجاناً :

img2go

iloveimg

bulkresizephotos

befunky

sproutsocial

promo

تحويل الصور إلى صيغة WEBP الموافقة لمحركات البحث:

من ضمن عوامل تصدر نتائج البحث هو إستخدام الصور بموقعك بصيغة WEBP كما أعلنت في تحديثاتها الكثيرة الأخيرة  , وذلك لأن عند تحميل صور بصيغ JPG وغيرها الصور بحجم كبير مما يؤثر على سرعة الموقع .

وطبقاً لنظرة جوجل للموضوع هنا من المهم تحميل صور موقعك بصيغة WEBP لكي تكون حجمها مناسب ومتوافقة لمحركات البحث ولتكون من ضمن عوامل تصدر موقعك بالنتائج الأولي , وبذلك تكون نفذت عامل من العوامل المهمه في سيو الصور وتحسينها لمحركات البحث .

يمكنك تحويل صور موقعك لصيغة WEBP من الكمبيوتر أو عن طريق هاتفك مع الحفاظ على جودة الصورة، و يوجد الكثير من الأدوات المجانية في الإنترنت يمكن من خلالها تحويل الصور إلى صيغة WEBP .

 يمكنك استخدام الموقع الذي استخدمه في تحويل صورى إلى صيغة WEBP وهو موقع squoosh.app و convertio.co و converter.11zon.com وهم خدمات مجانية ، يمكن تحويل صيغ الصور من خلاله للصور التي تريد .

في حالة كنت تستخدم الووردبريس يمكنك استخدام plugin  إضافة على عكس بلوجر لا يوجد اضافات خارجيه بها. ويوجد العديد من الإضافات التي تقوم بتحويل الصور لصيغة WEBP يمكنك استخدام إضافة wp rocket مع imagify سوف تقوم لك باللازم .

خامساً :- كتابة إسم للصور معبرة عنها لتحسين السيو :-

إسم الصور المقصود به إسم الصور داخل جهازك قبل تحميله على موقع والذي يكون بهذا الشكل Seo-Image.png مثلاً ولتقوم بتغيير إسم الصورة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإسم معبر عنها الصورة يحتوي على الكلمة المفتاحية الخاصة بالموضوع.

 تقوم بالوقوف بالماوس على الصورة و النقر على زر الماوس الأيمن وأختار rename من القائمة وقم بكتابة الإسم المناسب و قم بحفظها بالإسم الجديد.

هل يساعد إسم الصور على تحسين سيو الصور ؟

بالطبع يساعد إسم الصور المناسب والمعبر عن المحتوي في التصدر في نتائج البحث , حيث إنه عند زحف عناكب البحث لموقعك سيساعدها في فهم محتوي الصورة وفهرستها أسرع ويفضل أن تضع علامة (-) بين كل كلمة للتسهيل على عناكب البحث فهم الصورة بشكل أسرع .

ولا يفضل أن تستخدم ( _ ) بين الكلمات في إسم الصورة مثال سيو_الصور لأن جوجل سيقوم بقرائتها (سيوالصور)

ملحوظة لا تترك إسم الصورة بأرقام أو رموز بل أكتب إسم معبر عن المحتوي الخاص بالصور وذلك لتحسين سيو الصور بشكل ممتاز .

ما الفرق بين عنوان الصورة وإسم الصورة؟

عنوان الصورة هو النص الذي يظهر عند تمرير الماوس عليها ليظهر أمامكوهو بخلاف النص البديل لا يظهر عند عدم فتح الصورة لأى سبب من الأسباب , فعنوان الصورة ليس من الأمور الهامة لسيو الصور وعدم وجوده لا يؤثر على سيو الصور ولكن أنا أفضل أيضاً أنها تكون موجودة لأنها تعطي إنطباع جيد للمستخدمين .

أما إسم الصور فهو الإسم الخاص بالصور قبل نشرها بالويب والذي لا يمكن تغيير بعد نشره وهو مهم جداً لتحسين سيو الصور لموقعك ويجب أن تهتم به .

هل وجود صورة واحدة بالمقال أفضل أم صور متعددة ؟

أن الصور عموماً من الأمور المحفزة لقراءة المستخدمين المقالات ويجب أن تكون كل مقالة بها صورة واحدة على الأقل تعبر عن محتواها إذا رأيت أن الموضوع لا يحتاج أكثر من صورة .

ولكن إذا وضعت صور متعددة بنفس المقال فهذا يجعل تجربة المستخدم جيدة والتي تؤثر بالتالي على تصدر نتائج البحث , ويجعل جوجل يراك تتعب على محتواك وتعمل بجهد كبير لإفادة المستخدمين وتقديم محتوي ذو قيمة وجودة عالية .

نصائح هامه لتحسين سيو الصور

1- إستخدام صور حصرية :-

من الأمور المهمة أن تكون الصور خاصة بك وليست بها حقوق طبع ونشر وتكون من تصميمك .

2- تصميم صورة معبرة عن المحتوي :-

يجب أن تكون الصورة معبرة عن المحتوي النصي الموجود بداخلها .

3-  أكتب نص بديل للصور:- 

من أهم الأشياء لجعل عناكب البحث وجوجل يفهم الصور هو كتابة نص بديل وإسم للصورة .

4- إختيار حجم الصور المناسب :-

وهذه من الأشياء المهم إحتيار الحجم الصورة المتوافق مع المنصة التي تنشر عليها إذا بلوجر أو ووردبريس أو غيرها هذا يساعد في سرعة الموقع و تحسين محركات البحث للموقع .

5- إختيار الإمتداد والصيغة المناسبة للصور:- 

وهى كما ذكرنا إستخدام صور موقعك بصيغة WebP حيث إنها تكون بحجم صغير و جودة عالية

6- ضبط عنوان الصفحة ووصفها :- 

من ضمن أهم الأشياء التي تساعد عناكب البحث الخاص بالصور .

7- إختيار الأبعاد المناسبة للصور:- 

هذه من الأشياء التي تساعد على تحسين تجربة المستخدم وذلك لرؤية المستخدمين الصور بشكل جيد .

8- أضف الصور لخريطة الموقع (Image sitemap): 

قم بإنشاء خريطة موقع خاصة بالصور توفر وصلات مباشرة للصور على الموقع. يمكن لهذه الخريطة أن تساعد محركات البحث في فهم وفهرسة الصور الخاصة بك بشكل أفضل، مما يزيد فرص ظهورها في نتائج البحث.

9- التركيز على جودة الصورة:

يجب أن تكون الصور ذات جودة عالية وجذابة للمستخدمين. استخدم صور عالية الدقة وتجنب استخدام صور ضبابية أو ذات جودة منخفضة. يمكن أيضًا تحسين جودة الصورة باستخدام أدوات التحرير المناسبة للتعديل على السطوع والتباين والألوان.

10- الربط الداخلي للصور: 

 استخدم الروابط الداخلية للصور لتوجيه المستخدمين إلى صفحات أخرى ذات صلة على موقعك. يمكنك أيضًا استخدام الروابط الداخلية لتعزيز ترتيب الصفحات وسيو الموقع بشكل عام.

في النهاية، يجب أن يكون التركيز على تحسين سيو الصور جزءًا من استراتيجية السيو الشاملة لموقعك. باتباع هذه العناصر، يمكنك تعزيز رؤية صور موقعك في نتائج محركات البحث وزيادة تفاعل المستخدمين معها.

ولمشاهدة فيديو الشرح من هنا

نعمان عبدالله
بواسطة : نعمان عبدالله
محبٌ للعلوم والتكنولوجيا، قررت إطلاق مدونة وقناة "إتعلم تقنية" على اليوتيوب بهدف تكوين موسوعة علمية تقنية شاملة. وتقديم كل ما أعرفه وأتعلمه يعكس اهتمامي البالغ بتوفير المحتوى الهادف والقيم. انضموا إلى رحلتي في عالم التكنولوجيا والتعلم المستمر، وتابعوا مدونتي وقناتي لتكونوا على اطلاع دائم بأحدث المعلومات والفرص. باستمراركم في متابعة مدونتي وقناتي، ستكونوا جزءًا من رحلة مليئة بالمعرفة والتقنية. شكرًا لثقتكم ومتابعتكم المستمرة!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-